الأحد، 12 يناير 2014

تعديل السلوك الإنساني المؤلف : د/ جمال محمد الخطيب

·         تعريف تعديل السلوك الإنساني :
هو نوع خاص من أنواع التأثير في السلوك يشمل تطبيق المبادئ التي انبثقت عن البحوث العلمية في علم النفس التجريبي بهدف الحد من المعاناة الإنسانية وتحسين الأداء الإنساني .
·         مزايا السلوك :
1-      أنه تطبيقي : أن السلوك ذو أهمية للفرد والمجتمع .
2-      أنه سلوكي : إن تعديل السلوك يتعامل مع ما يفعله السلوك لا ما يقوله.
3-      تحليلي : يقدم إيضاحات مقنعة للمتغيرات المسؤولة عن التغير الذي يحدث في السلوك .
4-      تقني : أن يقوم الباحث بوصف الإجراءات التي استخدمها بشكل واضح وكامل .
5-      فعال :إذا أدى تعديل السلوك الذي تم استخدامه إلى تغييرات ذات دلالة في السلوك المستهدف .
6-      يتصف بالعمومية : يعني أن السلوك المكتسب استمر بعد الانتهاء من المعالجة .
·         لتمييز السلوك إذا كان سوي أو غير سوي من خلال :
1-      تكرار السلوك . 2- شدة السلوك . 3- مدة حدوث السلوك . 4- كمون السلوك .
·         معايير التمييز بين السلوك الشاذ والسلوك السوي :
1-      الاجتماعي .  2- النذرة الإحصائية .  3- معيار الذاتي . 4- التكيف النفسي المثالي .
·         تحديد السلوك المستهدف
            في البداية الأهل أو المعلم ثم اللجوء إلى المعالج السلوكي و إشراك هؤلاء الأشخاص في عملية المعالجة .
·         طريقة اختيار العلاج المناسب حسب الاعتبارات التالية :
1-      اعتبارات أولية .    2- تحديد المشكلة حسب الأولوية .     3-اعتبارات أخلاقية .

·         الاعتبارات الأساسية في القياس السلوكي :
1-      تحديد السلوكيات التي سيتم قياسها .
2-      تحديد موعد ومكان القياس .
3-      تحديد مدة الملاحظة .
4-      تحديد الشخص الذي سيقوم بملاحظة السلوك .
·         طرق قياس السلوك :
1-الاختبارات النفسية . 2- التقويم الذاتي . 3- المقابلة . 4- تقدير السلوك .
وهذه الأساليب تتسم بعدم الدقة والوضوح لذا يلجأ المعالج إلى القياس المباشر (والملاحظة ) وقياس نتائج السلوك وقوائم التقدير السلوكية .
طريقة حساب نتائج السلوك يعتمد على تكرار حدوث السلوك ومعدل حدوث السلوك ونسبة حدوث السلوك .
قياس نتائج السلوك = معدل السلوك = تكرار السلوك ÷ فترة الملاحظة .
·         تعريف التعزيز :
على أنه الإجراء الذي يؤدي فيه حدوث السلوك إلى توابع ايجابية أو إزالة توابع سلبية .
·         تصنيف المعززات :
1-      معززات أولية : كالطعام والشراب .
2-      معززات ثانوية :هو المثير الذي يكتسب خاصية التعزيز من خلال اقترانه بالمعززات الأولية ويسمى بالمعزز الشرطي كالنقود .
3-      المعززات الطبيعية والاصطناعية : طبيعية مثل ابتسامة المعلم وثنائه على الإجابة ، واصطناعية مثل إعطاءه نقاط يمكن استبدالها بأشياء يحبها
4-      التعزيز الإيجابي والسلبي : الحصول على الثواب (مادي أو معنوي ) والسلبي تجنب العقاب مثل تحضير الطالب للدرس خوفا عقاب المدرس .
5-      المعززات الغذائية : الحصول على ما يحب من الطعام
6-      المعززات المادية : مثل الأشياء التي يحبها الفرد كالألعاب والصور .
7-      المعززات الرمزية : مثل النقاط والنجوم والكوبونات .
8-      المعززات النشاطية : القيام بأنشطة يحبها كمشاهدة التلفاز .
9-      المعززات الاجتماعية : مثل الابتسام والثناء ويمكن تقديمها بعد السلوك مباشرة .

تشكيل السلوك : لإضافة سلوك جديد كيف يمكن تثبيته لذا نوضح معنى ضبط التأثير وهو ضبط السلوك من خلال المثيرات التي تسبقه
فالمثير التمييزي يهيئ الفرصة لحدوث السلوك ولا يعني ذلك حدوث السلوك بالضرورة لكنه يزيد من احتمال حدوث السلوك .
·         الإجراءات المختلفة التي يمكن استخدامها لتعلم سلوكيات جديدة :
1\ التلقين إجراء يشتمل على الاستخدام المؤقت لمثيرات تمييزية(لفظيه – إيمائية – جسدية )
2\الإخفاء هو الإزالة التدريجية للتلقين بهدف مساعدة الفرد على تأدية السلوك المستهدف بالاستقلالية
3\التشكيل هو إجراء يشمل تعزيز إيجابي ينظم الاستجابات التي تقترب من السلوك النهائي بهدف إحداث سلوك غير موجود
4\ التسلسل هو مساعدة الفرد على تأدية سلسلة سلوكية بتعزيزه
5\ النمذجة إيضاح السلوك المستهدف للمتعلم ليقلده
إختيار المعززات المناسبة :
1-أسأل الشخص عما يحبه       2- ألاحظ الشخص         3-  اعرض على الشخص عينة من المعززات المحتملة      4- مقابلة الفرد
خفض السلوك الغير مرغوب
العقاب ويأخذ عدة أشكال منها
تعرض الفرد لمثيرات بغيضة ومنفرة              حرمان الشخص من التعزيز
الطريقة الوحيدة لمعرفه إذا كان المثير عقابيا أو غير عقابي هي ملاحظة ناتجة على السلوك فإذا ضعف السلوك أو توقف يكون ذلك المثير عقابيا او غير عقابي مثل توبيخ المعلم قد يكون عقاب إذا أدى إلى إضعاف السلوك أو لايكون إذا لم يضعف السلوك
كيفية استخدام العقاب :
1 -  تحديد السلوك المستهدف (المراد تعديله )
2 – وضع جدول للعقاب : يجب أ ن يكون متواصل وأكثر فاعلية من الجدول المتقطع
3 – طبيعة المثيرات المستخدمة : أي يجب أن يكون شئ لا يحبه
4 – شدة العقاب : كلما كانت شدة العقاب قوية كان أكثر تأثير في السلوك
5-      فورية العقاب : أي معاقبة ا لسلوك من بداية حدوثه أكثر فاعلية من الانتظار إلى أن ينتهي من تأديته
6-      لا استخدام العقاب في الحالة الانفعالية شديدة و إنما في حالة الهدوء لأنه قد يترتب علية عواقب وخيمة
7-      تعزيز السلوك المرغوب فيه : أي أن لدية سلوكيات تحضى بتقدير
8-      معاقبة السلوك و ليس الفرد : أي معاقب السلوك الغير مرغوب دون الاعتداء على كرامة الشخص
9-      استخدام العقاب عند الضرورة فقط
سيئات العقاب :
1-      يولد العداوات و العنف و الهجوم
2-      يولد حالات انفعالية غير مرغوب بها مثل البكاء و الصراخ و الخوف
3-      يصبح المعلم الذي يستخدم العقاب بكثرة منفرا للطالب
4-      يؤدي العقاب إلى الهروب و التغيب عن المدرسة و التمارض
5-      يؤدي إلى خمود عام في السلوك و التقليل من النشاطات الصفية
حسنات العقاب :
1-      يساعد الفرد على التمييز على ماهو مقبول و الغير مقبول
2-      معاقبة السلوك الغير مقبول يقلل من احتمال تقليد الآخرين
أشكال العقاب :
1-      الإطفاء    2- الإقصاء    
التعاقد السلوكي : هو اتفاق مكتوب توضح العلاقة بين المهمة التي سيؤديها الفرد و المكافأة التي سيحصل عليها نتيجة ذلك
محتويات العقد السلوكي :   1- المهمة المطلوب من الفرد تأديتها      2- المكافأة التي سيحصل عليها الفرد
·         القواعد العامه :
1-      أن يكون العقد مكتوبا
2-      أن بنص العقد على مكافأة
3-      لابد أن تكون المهمة واقعية و فترة زمنية محددة
أن لايكون التعزيز إلا بعد تأدية السلوك المستهدف 

القارئات  .  عبير الموسى-  نجيبة  زاهري-دينا الخنيزي  -  منى المفرفش-  سهير  الحمود-فاطمة هلال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق